بالصور.. لماذا يقصد السائحون مدائن صالح في المملكة

تم النشر5 days ago

تعد مدائن صالح، ذات أهمية كبرى على خريطة السياحة العالمية، كما تسمى مدينة الحجر، وتقع في محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة.

وتجذب مدائن صالح، الكائنة شمال غرب المملكة، الدبلوماسيين الأجانب والسائحين الذين يقصدونها؛ للاستمتاع بمشاهدة ما تحتويه من غرائب، كما تحتل موقعًا استراتيجيًّا هامًّا على الطريق الرابط الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر.

ومعروف عن الحجر أنها ديار قوم ثمود الواردة قصتهم في القرآن الكريم، وتقع على بعد 22 كم شمال مدينة العلا، ويعود تاريخها إلى عام 1700 ق.م، وأتت الزلازل على جزء منها، وتم ضم مدائن صالح إلى موقع التراث العالمي عام 2008، واكتشف خبراء الآثار فيها آثارًا من فترة ما قبل التاريخ، وأخرى لحضارات متعاقبة تؤكد أهميتها التاريخية.

وزار مدائن صالح، الرحّالة الإنجليزي تشارلز داوتي الذي درس الجيولوجيا في جامعة "كامبردج"، ما دعمه في الكتابة عن جيولوجية الأرض العربية بعد الوقوف علميًّا على صحاريها ليصبح كتابه مرجعًا هامًّا للباحثين، وأكد أن مدائن صالح تتميز بواجهات صخرية جبلية منحوتة تأخذ الناظر إلى شهقة لا يمكن مقاومتها.

وكان الأثري المصري زاهي حوَّاس سلَّط الضوءَ على منطقة مدائن صالح، في مقال له أكد خلاله أنَّ عدد المواقع الأثرية السعودية وصل إلى 41 موقعًا من مختلف العصور، بداية من العصور الحجرية وحتى العصر الإسلامي.

واعتبر حوَّاس منطقة مدائن صالح أهم موقع أثري بالمملكة، مشيرًا إلى أن إطلاق اسم أهرامات السعودية عليها راجع لما تمتاز به من عظمة فنية ومعمارية نادرة، وعرض قصة زيارة سابقة له للمنطقة، قائلًا: "الحقيقة أن زيارة مدائن صالح تأخذ الأنفاس؛ وتجعلك تنظر إلى هذه الواجهات الصخرية المنحوتة بشكل يثير الخيال".

وتصدرت صورة التُقطت لمدائن صالح بالمملكة أفضل الصور التي التُقطت عبر طائرة دون طيار 2018؛ حيث حصلت على المركز الأول.

وجاءت مدائن صالح ضمن أكثر من 4400 صورة رائعة ومميزة لمشاهد من الطبيعة، الناس، والحياة البرية، والرياضة، وذلك في مسابقة صور العام في جوائز درون التي يُنظّمها اتحاد السفر وصور الفن للمحترفين والهواة.

اختار القائمون على المسابقة الصور التي التقطها المصور جابرييل سكانو للفوز بالمركز الأول في فئة "الطبيعة"، وفقًا لموقع "ipreunion" الفرنسي.

منقولاعن موقع صحفية عاجل الألكترونية


تعليقات